الخرطوم : سكاي سودان
دشنت وزارة الصحة الإتحادية تطبيق “عوافي” للتسجيل “الالكتروني للتطعيم بلقاح كوفيد-19 من خلال ملء استمارة البيانات، ويهدف التطبيق عبر الموبايل الي تسهيل التطعيم للمواطنين وذلك عبر التسجيل سيتم إعطاء اسم الشخص المستخدم كلمة المرور.
ويمكن تنزيل التطبيق عبر موقع الوزارة و من تطبيق القوقل بلاي، واكدت الوزارة لدي تدشينها التطبيق اليوم، ان التطبيق الغرض منه التواصل المباشر مع المواطنين مع الإدارة المسؤولة عن التطعيم لمتابعة عملية التطعيم، وسيتم التواصل مع الشخص لأخذ الجرعة في المركز المعنى، ومتابعة حالة الذي تلقى الجرعة التطعيمة،مشيرة إلى ان عملية المتابعة لتحديد الاولوية للفئة المستهدفة حسب الفئات ، ويقوم السيستم بوضع الشخص في المجموعة المحددة.
ويحتوي التطبيق على أسماء مراكز لتطعيم في الأماكن القريبة من السكن للشخص الراغب في التطعيم فضلاً عن رسائل التوعية الصحية والاسئلة الأكثر شيوعاَ عن اللقاح.
من جانبه قال أخصائي طب الطوارئ وعضو لجنة ادخال لقاح كوفيد- 19 د. معتز باقير ان لقاح أسترازينيكا هو واحد من اللقاحات المشهود له بالسلامة العالية، مشيرا إلى أن ادخال اللقاح في السودان بغرض حماية المواطنين من الاعراض المصاحبة لكوفيد إضافة لمنع الحوجة للدخول للمستشفيات ومنع المرض الشديد، لافتا إلى أن فعالية اللقاح تصل إلى نسبة 70٪ وهو أمن وفعال ويخزن على مستوى عالي من الجودة.
وكشف عن عدم تسجيل السودان لأي آثار جانبية، مشيرا إلى أن الحالات المسجلة صفرية، لافتاً إلى أن أسترازينيكا له آثار جانبية خفيفة ومتوسطة وشديد واغراض أسترازينيكا تشبه باعراض التطعيم العادي من حمى وصداع وفتور شديد، ونصح معتز بالراحة والغذاء الجيد وشرب كمية من السوائل،
وأشار معتز الي ان موانع التطعيم للأطفال اقل من 18 سنة والأشخاص الذين لديهم حساسية شديدة من الجرعة الاولي والحوامل والمرضعات، والأدوية المثبطة للمناعة.