تصريحات مهمة لمدير الجمارك حول عربات (بوكو حرام)

الخرطوم: سكاي سودان
أكد الفريق شرطة د. بشير الطاهر بشير؛ رئيس هيئة الجمارك أن النظرة الكلية لمنظمة الجمارك تدعو إلى إيجاد بيئة آمنة للتجارة الدولية بانسيابية، وعلى الجمارك تأمين هذه التجارة الدولية من خلال الضوابط ومكافحة التهريب بكافة إشكاله، وتسهيل حركة السلع والنقل والبشر وخلق روح المشاركة والتعاون وتبادل المعلومات وحوسبة الخدمات الجمركية والتصدي للفساد وتعزيز النزاهة.

وقال الطاهر في احتفال الجمارك باليوم العالمي للجمارك؛ تحت شعار “الجمارك تعزز التعافي والتجديد والمرونة من أجل سلسلة التزويد المستدامة”

وأضاف الطاهر “لابد من توحيد الرؤى والأفكار والتعاون بين الجمركيين والشركاء من القطاعين العام والخاص ومؤسسات الدولة لتسيير المبادرات التجارية لضمان جودة الخدمات المقدمة للتجار وأصحاب المصلحة من الوطن”، داعياً إلى إيجاد مناخ آمن للأعمال بما يخدم الاقتصاد الوطني.

وأوضح؛ أن الاحتفال جاء في ظل الظروف التي تعانيها البلاد بعد جائحة كورونا، مشيداً بالتعاون الكبير من أفراد الجمارك في تنفيذ المطلوب، لافتاً إلى أن وزيرة المالية أشادت بالربط المحقق من قبل الهيئة؛ حيث بلغت الإيرادات لشهر يناير خمسة مليارات جنيه، فيما يبلغ الربط المقدر6. 9 مليارات جنيه، وأضاف أن الربط المقدر للجمارك خلال هذا العام تم تحديدة بنسبة ١٢٠٪.

وأكد رئيس هيئة الجمارك، أن إدارته كانت رافضة دخول عربات البوكو وتقنينها، واعتبرها تجارة غير مشروعة مخالفة لقوانين الاستيراد، وقال: هذه فرصة أخيرة ولن يكون هنالك عربات (اسمها بوكو حرام)، وسنحجز كل عربة بعد شهر فبراير، ودعا إلى الالتزام بالموجهات، وأشار الطاهر إلى أن هناك دخلاء على مجال التخليص يستغلون اسمه فى تنفيذ الإجراءات، كاشفاً عن خطة وضعتها الجمارك لتأهيل المخلصين وفقاً للضوابط والإجراءات التى ستضعها إدارته، وقال الطاهر: إن الميزانية تحدٍّ كبير، مؤكداً استمرار دعم الجمارك للدولة.