الخرطوم : سكاي سودان
اطلقت غرفة منتجي الألبان باتحاد غرف الزراعة والانتاج تحذيرات حول مصير غامض ورؤية قاتمة تواجه عملية انتاج الالبان بالسودان خلال الايام القليلة القادمة بسبب تعقيدات ومشاكل ظل يشهدها القطاع.
وقالت الغرفة فى تعميم صحفي صادر ان الصعوبات والمعوقات التي تواجه القطاع زادت تعقيدا بسبب تردي الاوضاع الاقتصادية وتاثيرات جائحة كورونا وفترة الاغلاق والانخفاض الكبير لقيمة العملة الوطنية فى مقابل الارتفاع لتكلفة الانتاج مما انعكس سلبا على المنتج وعلى ارتفاع اسعاره بالاسواق وانخفاض الانتاج بصورة كبيرة
واشار التعميم الي ان قطاع منتجي الالبان يمر بمرحلة صعبة وتحيط به العديد من المشاكل نتيجة الارتفاع المتصاعد والمضطرد في مدخلات الانتاج المتمثلة في الذرة والامباز والمولاص والاعلاف الخضراء واوضح التعميم ارتفاع وتصاعد سعر طن العلف المركز من (21) الف جنية فى العام 2020 الى اكثر من (100) الف جنية وانخفاض انتاج الالبان من 700 طن الى اقل من 200 طن فى اليوم بسبب نفوق المواليد من العجول حديثة الولادة بنسبة بلغت 65% بسبب عدم توفر اللقاحات مما ادى الى التناقص المريع فى اعداد الابقار خاصة ولاية الخرطوم التي تناقصت فيها من (165) الف راس فى 2018 الى (50) الف راس فى العام 2021
وطالب التعميم بايقاف صادر الامباز والذرة والمولاص لتحقيق الاكتفاء الذاتي للقطاع من الاعلاف عبر مخزون استراتيجي والسعي الجاد لتوفير لقاحات العجول بجانب تكوين مجلس لتطوير سلعة الالبان وشدد التعميم على ضرورة ايجاد معالجات عاجلة للقطاع قبل حلول شهر يونيو المقبل لتفادي انهياره وحتى لا يتفاجأ المستهلك بتواصل ارتفاع اسعار اللبن بزيادة قد تصل الى اكثر من 300% خلال الفترة المقبلة