عضو بالسيادي يهاجم الامارات ويتباهى بأسياس أفورقي

الخرطوم: سكاي سودان

اعلن عضو مجلس السيادة الانتقالي الفريق ملك عقار رفضه القاطع لمبادرة دولة الامارات العربية المتحدة في التوسط لحل النزاع الحدودي في منطقة الفشقة بين السودان واثيوبيا وقال  ان المبادرة تعني ان شخص يريد ان يوزع ارض على من لا يستحقها ، واضاف مخاطباً دولة الامارات بالقول “ليس من حقكم توزيع ارضنا”.

 

 

فيما دافع عن الرئيس الارتيري بأسياس أفورقي، رافضا وصفه بـ”المزاجي” وقال ان افورقي مدمن حب لافريقيا وهو رجل استراتيجي.

 

 

وكشف عضو مجلس السيادة دواعي النزاع الحدودي بمنطقة الفشقة بين السودان واثيوبيا وقال ان الصراع ليس حديث وانما يعود الى عام 1903 ، واتهم النظام البائد بالتسبب في تعميق الخلاف بمساومته الحكومة الاثيوبية بطرد المتمردين مقابل الاستيلاء على الارض.  واضاف “النزاع كان صغير وممكن يتم حله .

 

 

واشار عقار الى انه كان في منطقة الفشقة عام 1995 قائدا عسكريا لقواته المتمردة ولا يوجد اي مزارع اثيوبي هناك لكن النظام السابق ساوم على الارض “طرد المتمردين واخذو الارض” ووصف عقار مشكلة الفشقة بانها خلق لنزاع واساطير.

 

 

وقال مالك في ندورة عن العلاقات السودانية الاريترية نظمها مركز دراسات وابحاث القرن الافريقي بوزارة الثقافة والاعلام ان دول القرن الافريقي عبارة عن رمال متحركة تعاني مشاكل كثيرة من بينها الركود الاقتصادي والمشاكل الامنية وحذر من انهيار هذه الدول حال حدثت مشاكل في دولة واشار الى ان يمكن ان ينزح الى السودان 100 مليون اثيوبي حال حدثت مشاكل امنية ، كما حذر من تحول القرن الافريقي الى حاضنة للارهاب وكشف مجموعات ارهابية كثيرة بدأت تتوجه الى غرب افريقيا ونوه الى ان غرب افريقيا يمكن ان تكون الحاضنة الجديدة للارهاب.

 

 

أسياس أفورقيالاماراتالفشقةمبادرة